العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > منتدى المنظومة التعليمية > منتدى التعليم الثانوي الاعدادي > الثالثة اعدادي
 

الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية

الثالثة اعدادي

الموحد, المحلي, وفق, المقاربة, بالكفايات, لمادة, التربية, الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-23-2012, 01:20 PM
sofob sofob غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,467
معدل تقييم المستوى: 9
sofob is on a distinguished road
افتراضي الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية

نموذج الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية





الثانوية الإعدادية أنوال............تطوان...................السنة الدراسية:2010- 2011


vدعامة القرآن الكريم 4 نقط)


1-قال الله تعالى في سورة الفتح الآية 10
"إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله ،يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه،ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه أجرا عظيما"

أ- اشرح حسب السياق القرآني:
يبايعونك: .................................................. ............................................ نكث:....................................
ب- استخرج مضمونا للنص: .................................................. .................................................. ..
2- عرف قاعدة الادغام،واستخرج مثالا من قوله تعالى" يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا"..............................
3- اكتب مع الشكل ،من قوله تعالى :"ويعذب المنافقين .................................................. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ...................... عزيزا حكيما"

vدعامة الحديث النبوي الشريف2نقط)

1-عن المقدام بن معد يكرب قال ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما أكل أحد طعاما قط خيرا من يأكل من عمل يده ،وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده" أخرجه البخاري
انطلاقا مما درست في الوحدة الاقتصادية والمالية، أبرز القيم التي يدعو إليها الحديث النبوي؟
.................................................. .................................................. .....
2- عن ابن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه :"اغتنم خمسا فبل خمس ...شبابك قبل هرمك..."
كيف يمكن للمسلم أن يغتنم شبابه............................................. .

الوضعية المشكلة(14نقطة)

في إذاعةM2 قدم برنامج الخيط الأبيض حالة أخوين نشب خلاف بينهما حيث استعمل سعيد الأخ الأمي العنف ضد أخيه أحمد من أجل إجباره على تزوير وثائق خاصة بالإرث ،وكان هدف سعيد من وراء هذا التصرف الحصول على مزيد من الأموال ليذهب بها لأداء الحج،غير أن أحمد رفض مسايرة أخيه في الخطأ الشيء الذي أدى إلى قطيعة بينهما .
حافظ سعيد على أمواله الخاصة ،واستثمرها في الكسب الحلال وأخرج أموال زكاته ،بينما وظف سعيد أمواله في الاحتكار والربا مما أدى به في النهاية للإفلاس.

اقرأ الوضعية وأجب على المهام التالية:

1-حدد المفاهيم التالية:
الحج: .................................................. ........... الزكاة:........................................... ..........
الاحتكار:......................................... ...............الربا:...........................

2-نظرا للقطيعة التي وقعت بين الأخوين،قدم نصيحة لسعيد ،وأبرز له دور الآصرة في العلاقة الاجتماعية في الإسلام؟...........................
.................................................. .............................................................. .......................

3-حرمت الشريعة على المسلم التزوير والغش وسلوكيات أخرى،بين غايتين تهدف إليها الشريعة الإسلاميةواذكرعلاقتها بالعقيدة..................................
.................................................. ........
4-املأ الجدول مصححا السلوكات التالية ومعتمدا على تقديم نصائح لسعيد:
السلوك.............................................تصحيح السلوك وتقديم نصيحة
حج سعيد
حج أحمد
زكاة سعيد

5-نهج كل من سعيد وأخيه طريقان مختلفان،أحدهما كان الفشل نصيبه والآخر النجاح ،بين السر في ذلك؟
.................................................. .................................................. ................
6-استعمل سعيد أسلوب المبالغة في التعامل مع أخيه كقطع الرحم والتعنيف والضرب... بين منهج الإسلام في الوسطية والاعتدال ،ومنهج الرسول في تبليغ الدعوة مقدما نصيحة لسعيد حتى يحسن علاقته بأخيه . .................................................. ..............................

7- لاحظت كيف أثرت الأمية والجهل على شخصية سعيد، بالمقابل حدد أهمية العلم،وأبرز دوره في التوصل لحقيقة الإيمان...........................

8-في ثلاثة أسطر تحدث عن دور الإسلام في الحفاظ على الفضائل والقضاء على الرذائل الواردة في الوضعية مستدلا بنص شرعي مناسب............................................. وفقكم الله

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموحد, المحلي, وفق, المقاربة, بالكفايات, لمادة, التربية, الإسلامية

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدخل المقاربة بالكفايات salimi التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-19-2014 01:53 AM
نموذج الإمتحان المحلي لمادة التربية الإسلامية مستوى الثالثة إعدادي دورة يناير sara5 الثالثة اعدادي 0 05-01-2014 07:53 PM
المقاربة بالكفايات بين التنزيل بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين و الممارسة في التعليم المدرسي samira مستجدات تربوية 0 01-16-2013 11:40 AM
كم هي مدة إنجاز الإمتحان الموحد المحلي للثالثات لمادة الإجتماعيات : 60 أم 75 دقيقة ؟ ahmed25 منتدى الإدارة التربوية و الحراسة العامة 0 12-24-2012 11:10 AM
الفرض الأول وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية sofob الثانية اعدادي 0 11-25-2012 09:40 PM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 12:28 AM

Rss  Rss 2.0 Html  Xml Sitemap  



Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd