تسجيل جديد

الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية

نموذج الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية الثانوية الإعدادية أنوال............تطوان...................السنة الدراسية:2010- 2011 vدعامة القرآن الكريم:( 4 نقط) 1-قال الله تعالى





الثالثة اعدادي>الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية
sofob 02:20 PM 11-23-2012





نموذج الموحد المحلي وفق المقاربة بالكفايات لمادة التربية الإسلامية

الموحد المحلي المقاربة بالكفايات لمادة 205575_1015026822601



الثانوية الإعدادية أنوال............تطوان...................السنة الدراسية:2010- 2011


vدعامة القرآن الكريمالموحد المحلي المقاربة بالكفايات لمادة frown.gif 4 نقط)


1-قال الله تعالى في سورة الفتح الآية 10
"إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله ،يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه،ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنوتيه أجرا عظيما"

أ- اشرح حسب السياق القرآني:
يبايعونك: .................................................. ............................................ نكث:....................................
ب- استخرج مضمونا للنص: .................................................. .................................................. ..
2- عرف قاعدة الادغام،واستخرج مثالا من قوله تعالى" يريدون أن يبدلوا كلام الله قل لن تتبعونا"..............................
3- اكتب مع الشكل ،من قوله تعالى :"ويعذب المنافقين .................................................. .................................................. ...................
.................................................. .................................................. ........................
.................................................. .................................................. ...................... عزيزا حكيما"

vدعامة الحديث النبوي الشريفالموحد المحلي المقاربة بالكفايات لمادة frown.gif2نقط)

1-عن المقدام بن معد يكرب قال ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ما أكل أحد طعاما قط خيرا من يأكل من عمل يده ،وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده" أخرجه البخاري
انطلاقا مما درست في الوحدة الاقتصادية والمالية، أبرز القيم التي يدعو إليها الحديث النبوي؟
.................................................. .................................................. .....
2- عن ابن عباس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل وهو يعظه :"اغتنم خمسا فبل خمس ...شبابك قبل هرمك..."
كيف يمكن للمسلم أن يغتنم شبابه............................................. .

الوضعية المشكلة(14نقطة)

في إذاعةM2 قدم برنامج الخيط الأبيض حالة أخوين نشب خلاف بينهما حيث استعمل سعيد الأخ الأمي العنف ضد أخيه أحمد من أجل إجباره على تزوير وثائق خاصة بالإرث ،وكان هدف سعيد من وراء هذا التصرف الحصول على مزيد من الأموال ليذهب بها لأداء الحج،غير أن أحمد رفض مسايرة أخيه في الخطأ الشيء الذي أدى إلى قطيعة بينهما .
حافظ سعيد على أمواله الخاصة ،واستثمرها في الكسب الحلال وأخرج أموال زكاته ،بينما وظف سعيد أمواله في الاحتكار والربا مما أدى به في النهاية للإفلاس.

اقرأ الوضعية وأجب على المهام التالية:

1-حدد المفاهيم التالية:
الحج: .................................................. ........... الزكاة:........................................... ..........
الاحتكار:......................................... ...............الربا:...........................

2-نظرا للقطيعة التي وقعت بين الأخوين،قدم نصيحة لسعيد ،وأبرز له دور الآصرة في العلاقة الاجتماعية في الإسلام؟...........................
.................................................. .............................................................. .......................

3-حرمت الشريعة على المسلم التزوير والغش وسلوكيات أخرى،بين غايتين تهدف إليها الشريعة الإسلاميةواذكرعلاقتها بالعقيدة..................................
.................................................. ........
4-املأ الجدول مصححا السلوكات التالية ومعتمدا على تقديم نصائح لسعيد:
السلوك.............................................تصحيح السلوك وتقديم نصيحة
حج سعيد
حج أحمد
زكاة سعيد




5-نهج كل من سعيد وأخيه طريقان مختلفان،أحدهما كان الفشل نصيبه والآخر النجاح ،بين السر في ذلك؟
.................................................. .................................................. ................
6-استعمل سعيد أسلوب المبالغة في التعامل مع أخيه كقطع الرحم والتعنيف والضرب... بين منهج الإسلام في الوسطية والاعتدال ،ومنهج الرسول في تبليغ الدعوة مقدما نصيحة لسعيد حتى يحسن علاقته بأخيه . .................................................. ..............................

7- لاحظت كيف أثرت الأمية والجهل على شخصية سعيد، بالمقابل حدد أهمية العلم،وأبرز دوره في التوصل لحقيقة الإيمان...........................

8-في ثلاثة أسطر تحدث عن دور الإسلام في الحفاظ على الفضائل والقضاء على الرذائل الواردة في الوضعية مستدلا بنص شرعي مناسب............................................. وفقكم الله





جديد قسم : الثالثة اعدادي


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML