للتوصل بجديد المنتدى أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

الرئيسية صوت المنخرط طلب تبادل اعلاني اشترك مجانا في خدمة الخلاصات اتصل بنا

العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > منتدى المنظومة التعليمية > منتدى الإدارة التربوية و الحراسة العامة

منتدى الإدارة التربوية و الحراسة العامة للتواصل و تبادل المعلومات و التجارب بين السادة مدراء المؤسسات التربوية و الحراس العامين


نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين

يأتي إصدار دليل مساطر تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي قطاع التعليم المدرسي في سياق إصلاح منظومة التربية والتكوين في مستوياتها التدبيرية باعتبار أن الارتقاء بتدبير الموارد البشرية هو أحد المداخل الرئيسية


إضافة رد


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-16-2012, 01:02 AM
 
ahmed25

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ahmed25 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 378
تـاريخ التسجيـل : Nov 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الاقــــــــــــامــة : المنتدى التعاضدي بالمغرب
المــهــــــــــــنــة :
نـوع التعـاضـدية : MGEN
المشاركـــــــات : 11,648 [+]
آخــر تواجــــــــد : 12-23-2012(10:03 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : ahmed25 is on a distinguished road
افتراضي نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين


يأتي إصدار دليل مساطر تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي قطاع التعليم المدرسي في سياق إصلاح منظومة التربية والتكوين في مستوياتها التدبيرية باعتبار أن الارتقاء بتدبير الموارد البشرية هو أحد المداخل الرئيسية في سيرورة هذا الإصلاح، الذي يجد مرجعه الأساس في الميثاق الوطني للتربية والتكوين ويمتد إلى مضامين البرنامج الاستعجالي.
ويرمي هذا الدليل إلى الانخراط الفعلي في مواكبة مشروع التدبير اللاممركز واللامتمركز للموارد البشرية باعتباره اختيارا استراتيجيا وحاسما في إصلاح المنظومة التربوية. وبذلك فإن الهدف المتوخى من هذا الدليل هو تحقيق النتائج المنتظرة من ترسيخ تجربة اللامركزية واللاتمركز والتي تتمحور حول :
  • تفعيل دعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجال تدبير الموارد البشرية، وتسريع بلورة سياسة القرب عبر نهج اللامركزية واللاتمركز وفق ما نص عليه البرنامج الاستعجالي 2009-2012 ؛
  • تأهيل العنصر البشري وتقوية القدرات التدبيرية للمصالح والوحدات المكلفة بتدبير الموارد البشرية على الصعيد الجهوي والإقليمـي والمحلـي ؛
  • إرساء آليات الحكامة الجيدة وترسيخ ثقافة حسن التدبير وتخليق الحياة الإدارية وال مهنية.
إن دليل مساطر التدبير إذن، هو أداة للعمل الميداني موجه إلى جميع فئات الموظفين والأطر والمسؤولين المكلفين بالتدبير بصفة عامة وتدبير الموارد البشرية بقطاع التعليم المدرسي بصفة خاصة. وقد تم إعداده على مراحل، حيث صدر خلال الفترة الفاصلة ما بين 2004 و2008 على شكل دلائل موزعة حسب المواضيع، وتمت مواكبتها بالتحيين وفق المستجدات التي عرفها المجال طيلة هذه الفترة الزمنية إلى الآن.
كما أن استعمال هذه الدلائل والعمل بها في الميدان ساهم في الوقوف على بعض النواقص التي تم تداركها في الصيغة الجديدة.
ولعل تجميع هذه الدلائل له أهيمته في ضمان إيصال المعرفة بقواعد وآليات التدبير إلى الفئات المعنية بذلك. كما أن له دورا في نشر الثقافة القانونية والتمييز بين الحقوق والواجبات عند ممارسة المهام الموكولة لمختلف الأطر العاملة بقطاع التعليم المدرسي مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا.
وقد تم إعداد وإنجاز هذا الدليل وفق مقاربة مندمجة ومتكاملة تروم ضبط مسار كل مسطرة من مساطر التدبير المعتمدة، وتوضيح كيفية إنجازها، ورصد المستندات التشريعية والتنظيمية المؤطرة لها، وذلك من خلال تضمين كل مسطرة ثلاث مداخل رئيسية :
  • مدخل مسار المسطرة : ويتضمن الإجراءات الإدارية التي ينبغي اتخاذها عند إعداد المسطرة في مختلف مراحلها ؛
  • مدخل آليات التنفيذ : ويقدم نماذج المطبوعات التي يتم بواسطتها إنجاز المسطـرة ؛
  • المدخل القانوني : ويرصد جميع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، بالاعتماد على انتقاء المقتضيات التي تهم المسطرة مباشرة.
    وتهدف هذه المقاربة إلى وضع عدة عملية وإجرائية، واضحة ودقيقة ومبسطة رهن إشارة المستعملين.

هذا، ويشتمل الدليل/الكتاب على عشرة أبواب موزعة على المساطر التالية :
  • التوظيف والترسيم (الباب الأول) ؛
  • الترقيـات (الباب الثاني) ؛
  • التعويضات العائلية (الباب الثالث) ؛
  • التعويض عن مهام الإدارة التربوية (الباب الرابع)؛
  • التقاعد وتصحيح الخدمات (الباب الخامس) ؛
  • الرخص الإدارية (الباب السادس) ؛
  • الرخص لأسباب صحية (الباب السابع) ؛
  • الاستيداع /التوقيف المؤقت عن العمل (الباب الثامن) ؛
  • التغيبات والانقطاع عن العمل (الباب التاسع) ؛
  • الشؤون التأديبية (الباب العاشر).









kp, Yvshx Ngdhj hgp;hlm hg[d]m td j]fdv hg,qudhj hgY]hvdm gHsvm hgjvfdm ,hgj;,dk


Share |
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
نحو, إرساء, آليات, الحكامة, الجيدة, في, تدبير, الوضعيات, الإدارية, لأسرة, التربية, والتكوين

مواضيع ذات صلة في قسم : منتدى الإدارة التربوية و الحراسة العامة


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تسوية الوضعية الإدارية و المادية لكافة خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ahmed25 توظيفات و تغيير الاطار 0 02-15-2014 07:26 AM
تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي وزارة التربية الوطنية samira مستجدات تربوية 0 05-16-2013 02:40 PM
تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي وزارة التربية الوطنية+ الفهرس والدليل حسن أخبار الترقية و الأجور 0 12-14-2012 02:40 PM
تذكير : دليل مساطر تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي التعليم المدرسي نسخة يونيو 2011 samira مستجدات تربوية 0 10-25-2012 12:21 PM
دورة تكوينية جهوية حول تدبير الوضعيات الإدارية بمجال الموارد البشرية على مدى 5 أيام Mutuelle M@roc التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 05-15-2012 10:48 AM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 05:27 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة للمنتدى التعاضدي بالمغرب © 2011

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
منتديات

جميع المواد المنشورة بالمنتدى تعبر عن أصحابها فقط ،ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي المنتدى التعاضدي بالمغرب ،ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195