تسجيل جديد

نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين

يأتي إصدار دليل مساطر تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي قطاع التعليم المدرسي في سياق إصلاح منظومة التربية والتكوين في مستوياتها التدبيرية باعتبار أن الارتقاء بتدبير الموارد البشرية هو أحد المداخل الرئيسية





منتدى الإدارة التربوية و الحراسة العامة>نحو إرساء آليات الحكامة الجيدة في تدبير الوضعيات الإدارية لأسرة التربية والتكوين
ahmed25 02:02 AM 12-16-2012





يأتي إصدار دليل مساطر تدبير الوضعيات الإدارية لموظفي قطاع التعليم المدرسي في سياق إصلاح منظومة التربية والتكوين في مستوياتها التدبيرية باعتبار أن الارتقاء بتدبير الموارد البشرية هو أحد المداخل الرئيسية في سيرورة هذا الإصلاح، الذي يجد مرجعه الأساس في الميثاق الوطني للتربية والتكوين ويمتد إلى مضامين البرنامج الاستعجالي.
ويرمي هذا الدليل إلى الانخراط الفعلي في مواكبة مشروع التدبير اللاممركز واللامتمركز للموارد البشرية باعتباره اختيارا استراتيجيا وحاسما في إصلاح المنظومة التربوية. وبذلك فإن الهدف المتوخى من هذا الدليل هو تحقيق النتائج المنتظرة من ترسيخ تجربة اللامركزية واللاتمركز والتي تتمحور حول :
  • تفعيل دعامات الميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجال تدبير الموارد البشرية، وتسريع بلورة سياسة القرب عبر نهج اللامركزية واللاتمركز وفق ما نص عليه البرنامج الاستعجالي 2009-2012 ؛
  • تأهيل العنصر البشري وتقوية القدرات التدبيرية للمصالح والوحدات المكلفة بتدبير الموارد البشرية على الصعيد الجهوي والإقليمـي والمحلـي ؛
  • إرساء آليات الحكامة الجيدة وترسيخ ثقافة حسن التدبير وتخليق الحياة الإدارية وال مهنية.
إن دليل مساطر التدبير إذن، هو أداة للعمل الميداني موجه إلى جميع فئات الموظفين والأطر والمسؤولين المكلفين بالتدبير بصفة عامة وتدبير الموارد البشرية بقطاع التعليم المدرسي بصفة خاصة. وقد تم إعداده على مراحل، حيث صدر خلال الفترة الفاصلة ما بين 2004 و2008 على شكل دلائل موزعة حسب المواضيع، وتمت مواكبتها بالتحيين وفق المستجدات التي عرفها المجال طيلة هذه الفترة الزمنية إلى الآن.



كما أن استعمال هذه الدلائل والعمل بها في الميدان ساهم في الوقوف على بعض النواقص التي تم تداركها في الصيغة الجديدة.
ولعل تجميع هذه الدلائل له أهيمته في ضمان إيصال المعرفة بقواعد وآليات التدبير إلى الفئات المعنية بذلك. كما أن له دورا في نشر الثقافة القانونية والتمييز بين الحقوق والواجبات عند ممارسة المهام الموكولة لمختلف الأطر العاملة بقطاع التعليم المدرسي مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا.
وقد تم إعداد وإنجاز هذا الدليل وفق مقاربة مندمجة ومتكاملة تروم ضبط مسار كل مسطرة من مساطر التدبير المعتمدة، وتوضيح كيفية إنجازها، ورصد المستندات التشريعية والتنظيمية المؤطرة لها، وذلك من خلال تضمين كل مسطرة ثلاث مداخل رئيسية :
  • مدخل مسار المسطرة : ويتضمن الإجراءات الإدارية التي ينبغي اتخاذها عند إعداد المسطرة في مختلف مراحلها ؛
  • مدخل آليات التنفيذ : ويقدم نماذج المطبوعات التي يتم بواسطتها إنجاز المسطـرة ؛
  • المدخل القانوني : ويرصد جميع النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، بالاعتماد على انتقاء المقتضيات التي تهم المسطرة مباشرة.
    وتهدف هذه المقاربة إلى وضع عدة عملية وإجرائية، واضحة ودقيقة ومبسطة رهن إشارة المستعملين.

هذا، ويشتمل الدليل/الكتاب على عشرة أبواب موزعة على المساطر التالية :
  • التوظيف والترسيم (الباب الأول) ؛
  • الترقيـات (الباب الثاني) ؛
  • التعويضات العائلية (الباب الثالث) ؛
  • التعويض عن مهام الإدارة التربوية (الباب الرابع)؛
  • التقاعد وتصحيح الخدمات (الباب الخامس) ؛
  • الرخص الإدارية (الباب السادس) ؛
  • الرخص لأسباب صحية (الباب السابع) ؛
  • الاستيداع /التوقيف المؤقت عن العمل (الباب الثامن) ؛
  • التغيبات والانقطاع عن العمل (الباب التاسع) ؛
  • الشؤون التأديبية (الباب العاشر).






جديد قسم : منتدى الإدارة التربوية و الحراسة العامة


RSS RSS 2.0 XML MAP HTML