للتوصل بجديد المنتدى أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :


Register


التكوين المستمر و الامتحانات المهنية ركن يمدكم بمختلف مراجع التكوين المستمر

العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > المنتدى التربوي العام > التكوين المستمر و الامتحانات المهنية


الصعوبات القرائية و كيفية علاجها

أمثلة عن الصعوبات القرائية و كيفية علاجها: أولا/ صعوبات القراءة في السلك الأولي: (1،2) 1)الخلط بين الحروف: و ذلك بسبب ـ تشابه الكثير من الحروف في



إضافة رد


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-15-2013, 02:22 PM   #1
Mutuelle M@roc
 
الصورة الرمزية Mutuelle M@roc
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 3,208
معدل تقييم المستوى: 20
Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم






أمثلة عن الصعوبات القرائية و كيفية علاجها:


أولا/ صعوبات القراءة في السلك الأولي: (1،2)


1)الخلط بين الحروف:





و ذلك بسبب ـ تشابه الكثير من الحروف في الرسم الخطي (ب ، ت ـ ث / ج ، خ ، ح / ذ ، د / ق ، ف / ط ، ظ / ص ، ض ...) أو تقاربها في مخارجها (النطق)، و تعدد أشكال و صور بعض الحروف، فلكل حرف صورة خاصة في أول الكلمة أو في وسطها أو في آخرها (يـ ، ــيــ ، ي)،
العلاج:
ـ تعريف التلاميذ بصورة الحروف و تدريبهم على النطق بها مع الحركات، و يمكن استخدام اللوحات الورقية للحروفو أشكالها مع حركاتها و مع المدود.
ـ استعمال البطاقات الخاطفة، حيث تكتب الكلمات على بطاقات مع تلوين الحروف المقصودة بلون مميز ثم تعرض على التلاميذ في زمن محدد (يقل زمن العرض بشكل تدريجي).


ثانيا / في السلك المتوسط: (6،5،4،3)

2) البطء في القراءة: و يدخل ضمنها تهجي الكلمات و تقطيع المقروء و عدم القراءة بالإيقاع المناسب.
العلاج:
ـ قراءة المحاكاة: يستمع المتعلم لقراءة جملة أو فقرة من طرف المدرس أو تلميذ مجيد ثم يحاكي التلميذ المتعثر ما سمعه.
ـ طريقة التسجيل: تسجيل النص القرائي بصوت المدرس و توزيع الأشرطة على التلاميذ المتعثرين لمحاكاتها في البيت.
ـ استخدام لوحات المنافسة بين التلاميذ مثل لوحة الأبطال: بطل القراءة هو ..... ـ بطل الإملاء هو ....
ـ تدريب التلاميذ على الانطلاق في القراءة :من خلال إجراء مسابقة بينهم في القراءة الجيدة و بإيقاع مناسب،تحت عنوان" أقرأ بسرعة و انطلاق "، حيث يتم فيها تحديد فقرة من فقرات النص القرائي و تحفيز المتعلمين لقراءتها مع ضبط المدة
الزمنية التي يستغرقها القارئ.

3) الافتقار لجمالية الأداء: و يندرج ضمنها عدم احترام علامات الترقيم ، عدم قراءة أواخر الكلمات حسب ما يتطلبه الوقف ، عدم تلوين الصوت وفق ما تقتضيه الأساليب المتنوعة (تعجب ، استفهام ...)
العلاج:
ـ تدريب المتعلمين على تمثل المعنى من خلال المحاكاة للأساليب المتنوعة (التعجب ، الاستفهام ...)
ـ الاستفادة من الأشرطة السمعية البصرية في عرض قصص هادفة يبرز فيها جمال الأداء و تمثيل المعنى صوتا و صورة.
ـ استغلال بعض النصوص القرائية لتمثيل المعنى من خلال تقمص الشخصيات (مسرحة النصوص السردية).

4) الإخفاق في تعرف معاني الكلمات:
العلاج:
ـ استخدام القاموس للبحث عن المفردات و الكلمات التي يصعب على التلاميذ فهمها و للتعرف على مرادفاتها.
ـ مطالبة المتعلمين بإنجاز قائمة للكلمات المترادفة.

5) عدم القدرة على الإجابة على أسئلة الفهم: و الخروج بأفكار خاطئة عن المقروء
العلاج:
ـ اعتماد بطاقات التنفيذ: حيث يكتب في كل بطاقة عبارة تتضمن طلبا معينا و توزع البطاقات على التلاميذ ذوي الصعوبة و ينفذ كل واحد ما كتب على بطاقته.
ـ قراءة فقرة من النص و طرح أسئلة حولها قبل الانتقال للفقرة الموالية.
ـ تدريبهم على طرح الأسئلة حول الأفكار الجزئية (تلميذ يسأل و الآخر يجيب)

6) عدم القدرة على تحديد هيكلة النص و أفكاره:
العلاج:
ـ تدريب التلاميذ على اقتراح عناوين أخرى للنصوص.
ـ تدريبهم على تلخيص النص في فقرة أو الفقرة في جملة أو الجملة في كلمة مثل: " تقدم الطفل و الدموع في عينيه " = حزين.




hgwu,fhj hgrvhzdm , ;dtdm ugh[ih


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الصعوبات, القرائية, علاجها, كيفية

جديد قسم : التكوين المستمر و الامتحانات المهنية


« نموذج لمشروع القسم | تدريس الاملاء »
عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللوحة القرائية حسن المستوى الأول 0 10-10-2013 01:28 PM
استفسار حول الصعوبات القرائية في الامتحان المهني salimi التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 09-09-2013 06:46 PM
كيفية يتم تحليل النصوص القرائية الوظيفية أو الأدبية أو غيرها؟ choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 05-21-2013 02:10 AM
ماهى الغدة النكافية واعراضها كيفية الوقاية منها وطرق علاجها حسن آخر الأبحاث و الدراسات و المستجدات في عالم الصحة 0 05-20-2013 05:30 AM
جذاذات تصفية الصعوبات القرائية - تقويم تشخيصي Mutuelle M@roc المستوى الثاني 1 01-15-2012 12:26 AM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 03:59 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع المواد المنشورة بالمنتدى تعبر عن أصحابها فقط ،ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي المنتدى التعاضدي بالمغرب ،ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195