للتوصل بجديد المنتدى أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :


Register


التكوين المستمر و الامتحانات المهنية ركن يمدكم بمختلف مراجع التكوين المستمر

العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > المنتدى التربوي العام > التكوين المستمر و الامتحانات المهنية

تصحيح امتحانات المهنية 2012

المرجو تصحيح الامتحانات المهنية 2012 و شكرا



إضافة رد


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-23-2013, 12:10 PM   #1
choumouss
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,494
معدل تقييم المستوى: 6
choumouss is on a distinguished road






المرجو تصحيح الامتحانات المهنية 2012 و شكرا






jwpdp hljphkhj hglikdm 2012


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


choumouss غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 01:29 PM   #2
Mutuelle M@roc
 
الصورة الرمزية Mutuelle M@roc
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 3,206
معدل تقييم المستوى: 20
Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم


أولا ـ الدرجة 1 ابتدائي:
أ) مادة المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية:



هذا نموذج عن الإجابات التي توفق صاحبها، و قد استقيتها لكم من أحد المنتديات.

1) التوجهات العامة للميثاق التي تخص المراة :
ـ تعميم التمدرس و الزاميته
ـ تحقيق مبدا المساواة و تكافؤ الفرص
ـ اعتماد مقاربة النوع في مراجعة البرامج و المناهج

2) التوجهات العامة للوثيقة الاطار(الكتاب الابيض):
ـ العلاقة التفاعلية بين المدرسة و المجتمع
ـ المساهمة في تكوين شخصية متفتحة قادرة على استيعاب الفكر الانساني في مختلف تمظهراته
ـ اعداد المتعلم لتحقيق نهضة وطنية اقتصادية و فكرية
ـ اعتماد التنسيق و التكامل و التجديد في مراجعة البرامج و المناهج
ـ اعتبار المدرسة مجالا لترسيخ القيم الانسانية...

3) مضامين الدلائل و المذكرات:
ـ الاحتفال و احياء المناسبات الوطنية و الدولية المتعلقة بحقوق الانسان(الطفل+المراة)
ـ تكريس و نشر ثقافة حقوق الانسان في البرامج و المقررات
ـ تخليق الحياة المدرسية في اطار ثنائية الحق و الواجب

4) مقاربة النوع الاجتماعي:
مفهوم جديد بالسوسيولوجيا تم اعتماده كمرتكز في برامج التنمية البشرية و يهتم بالاختلاف الكائن بين الرجل و المراة على مستوى الادوار الاجتماعية الموكولة لكل منهما و التي تختلف من مجتمع الى اخر حسب الثقافة و العادات و التقاليد(gender)بالانجليزية

5) الدعامات الديداكتيكية:
نصوص قرائية او حوارية-ايات قرانيةو احاديث نبوية-ووثائق اصلية(موواثيق دولية)-حالات اجتماعية واقعية...

6) الملاءمة بين الوضعية و المواد الدراسية:
يمكن ملاءمة هذه الوضعية ضمن مجموعة من المواد الدراسية:التربية على المواطنة(حقوق الانسان)-التربية الاسلامية(مكانة المراة في الاسلام)-اللغة العربية(نصوص +حوارات+مواضيع انشائية)-اللغة الفرنسية(l'oral-lecture....)مثال في موضوع الانشاء:بينما انت منهمك في اعداد دروسك سمعت جاركم يشتم و يضرب زوجته التي تعالى صراخها بين الجيران دون ان يتدخل احدهم.تحدث عن ظاهرة العنف ضد المراة و واجب المجتمع في اجتثات هذه الظاهرة المرضية.

7) الصراع السوسيو معرفي:
هو ذلك الصراع الذي يواجهه المتعلم داخل الجماعة نتيجةارتطام تمثلاته حول موضوع ما بالمعرفة المقدمة و في هذه الحالة من المفترض ان يعيش المتعلم تناقضا بين ما يحمله من تصورات عن المراة و التي يكون المجتمع مصدرها في الغالب مع االحقوق التي من الواجب ان تتمتع بها والتي مصدرها القيم الدينية والانسانية و المواثيق الدولية..

8) اشكال التنشيط :
يمكن اعتمادمجموعة من اشكال التنشيط:دراسة الحالةباعتبار الموضوع ذو بعد اجتماعي العصف الذهني باعتباران المعارف الجديدة تبنى على انقاض القديمة(التمثلات)الحوار باعتباره تقنية فعالة في اشراك جميع المتعلمين العينة كتقنية تعتمد على توزيع المهام بين فئة من القسم و باقي افراده.
Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 01:31 PM   #3
Mutuelle M@roc
 
الصورة الرمزية Mutuelle M@roc
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 3,206
معدل تقييم المستوى: 20
Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم

أولا ـ الدرجة 1 ابتدائي:
ب) مادة ديداكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي:


تحميل صور

تحميل صور

تحميل صور

تحميل صور
اسمحوا لي قبل طرح إجابتي كاملة أن أبدي بعض الملاحظات حول موضوع ديداكتيك اللغة العربية، و هي الملاحظات التي أخذتها شخصيا بعين الاعتبار و كانت عونا لي و أنا أجيب على نص الامتحان.

فكما ستلاحظون, فقد كان موضوع الامتحان الأخير مشابها إلى حد كبير لموضوع امتحان المنهجية لسنة 2006, و الذي كنت قد اطلعت على عناصر إجابته التي أصدرها آنذاك المركز الوطني للتقويم و الامتحانات. و هو ما سهل عليّ التعامل مع اختبار هذه السنة.



أولا: ملاحظات لا بد منها:

ـ السؤال الأول:
( و هو سؤال مركب من جزئين أساسيين: تقديم مواصفات جماعة القسم و خصوصيات المحيط المحلي, ثم تقديم تخطيط لدرس التعبير الشفهي وفق البيداغوجيات الحديثة (و هنا إحالة على المقاربة بالكفايات لما تشمله من تقنيات تنشيط مختلفة تتمركز حول المتعلم و بيداغوجيات عملية تتأسس على فاعلية هذا الأخير، و تحصر دور المدرس في الوساطة و التنشيط و التقويم ...، كالبيداغوجيا الفارقية و الخطأ و اللعب .... ).

أ) الجزء الأول من السؤال: مواصفات جماعة القسم و خصوصيات المحيط المحلي:

إن طرح هذه النقطة في السؤال الأول لم يكن اعتباطيا، بل توخى واضعوه من وراءه التأكد مما يلي: هل سيحترم المترشح مواصفات جماعة القسم و خصوصيات المحيط المحلي التي اقترحها عند بناءه للوضعيات و الأنشطة التعليميةـ التعلمية ؟ و هل سيختار الوسائل التي تتلاءم مع تلك المواصفات و ذلك المحيط ....
فالمقاربة بالكفايات (التي تمت الإحالة إليها ضمنيا في موضوع الاختبار) كما هو معلوم عند الجميع، تنبني على مجموعة من المبادئ منها مبدأ الملاءمة و إعطاء معنى للتعلمات، لأن المتعلم يتواصل بيسر مع المضامين التي تشكل معنى بالنسبة له، و ذلك لخلق التفاعل التلقائي مع الوضعيات، كما أنها ترتكز على تنويع الوضعيات التعليمية التعلمية و الاستعانة بمعينات ديداكتيكية متنوعة تسهم في بناء المفاهيم و اكتساب المهارات و إنماء الكفايات.
فعندما يقول المترشح مثلا, بأن وسط المتعلمين قروي, فعليه أن يستقي الوضعيات التعلمية من الوسط القروي، و أن يقترح حوامل ديداكتيكية (نصوص انطلاق) من البيئة القروية، و سيكون قد حاد عن الصواب إذا أدرج أمثلة من الوسط الحضري ! و عليه أيضا أن يستخدم وسائل من الوسط القروي, فلا مجال هنا لإقحام نصوص و وسائل لا تمت لواقع متعلمي الوسط القروي بصلة.

و تماما كالامتحان المهني لسنة 2006, فعناصر الإجابة التي سيعتمدها المصححون، ستشدد على ضرورة أن تسمح المعطيات التي قدمها المترشح في الجزء الأول من السؤال (المواصفات و الخصوصيات) بتمرير معطيات التخطيط و أن تتوافق تماما مع التدبير الديداكتيكي للدرس المقترح.

ب) الجزء الثاني من السؤال: التخطيط و التدبير الديداكتيكيان لمعطيات درس التعبير الشفهي وفق مجموعة ضوابط حددها نص الموضوع (الأهداف ، الوضعيات التعليمية ـ التعلمية ، الوسائل ، أشكال العمل ، تدبير الفضاء ...)

الملاحظة1:
إن منطوق نص الاختبار ترك المجال مفتوحا أمام المترشحين لاختيار أحد مستويات التعليم الابتدائي, و كما هو معلوم, فمكوّن التعبير الشفهي بالمدرسة الابتدائية يندرج في منهاج السنوات 1 , 2 , 3. غير أن منهجية هذا المكون تختلف من مستوى لآخر, و إن كان هناك تشابه كبير بين السنتين الأولى و الثانية من حيث عدد الحصص (7 في السنة الأولى و 9 في السنة الثانية). بعكس السنة الثالثة التي يحضر فيها مكون التعبير الشفهي عبر حصة واحدة فقط في كل أسبوع.
و بما أن المطلوب من المترشحين هو التخطيط لدرس كامل في التعبير، و ليس لحصة منه ـ كما كان الشأن في الامتحان المهني لسنة 2006 الذي حدّد الحصة الأولى ـ، فقد كان من الذكاء اختيار المستوى الأسهل ( و هو المستوى الثالث في نظري), لأن اختيار المستويين 1 أو 2 من شأنه إدخال المترشح في متاهة كيفية المزج بين الحصص المتعددة في تخطيط واحد (مع إمكانية ذلك طبعا على غرار نماذج التخطيطات الواردة في " الدليل البيداغوجيّ") ، لكن ذلك سيتطلب منه جهدا مضاعفا و سيستهلك منه وقتا هو في أمس الحاجة إليه.


الملاحظة 2:
لقد حصر موضوع الامتحان تخطيط درس التعبير في مجال التغذية و الصحة. و هو ما يعني أن المترشح ملزم بعدم الخروج عن هذا المجال عند بناءه للوضعيات التعليمية ـ التعلمية.

الملاحظة 3:
لقد حدد موضوع الامتحان جملة من الضوابط على المترشح أن يستحضرها أثناء تخطيطه لدرس التعبير الشفهي:

أ ـ الهدف/ الأهداف التعلمية:
و التي سيحددها المترشح في شبكة التخطيط التي سيقترحها (الجذاذة), و ذلك حسب المستوى و البرنامج الدراسي الذي اختاره (المستوى 1 أو 2 أو 3. (يمكن أيضا هنا اختيار المستوى المشترك المكون من 1 و 2.)

ب ـ الوضعية / الوضعيات المشكلة التعلمية:
على المترشح هنا أن يضمن شبكة تخطيطه ما يلي:
+ الوضعية المشكلة الأولية: و هي بمثابة تمهيد للدرس, لتحفيز المتعلمين على الإقبال عليه.
+ الوضعيات المشكلة الوسيطية:التي من شأنها تمرير معطيات الدرس و تحقيق أهدافه التعلمية التي تم تحديدها كمنطلق للدرس.
+ الوضعية المشكلة الختامية: و هي بمثابة وضعية تقويمية لما تم الترويج له في الدرس.
و من اللازم هنا ، كما أسلفت ،أن تكون جميع الوضعيات المقترحة مرتبطة بمحيط المتعلمين وخبراتهم وفقا لما تم وصفه في الجزء الأول من السؤال (مواصفات جماعة القسم و خصوصيات المحيط المحلي).

ج ـ الوسائل الديداكتيكية:
إن الاكتفاء بالكتاب المدرسي (دليل الأستاذ و كتاب المتعلم ) و التقيد بمضامينه و محتوياته، لا يضمن الدينامية و المرونة التدبيرية اللازمة ، و لا يتيح فرص الإبداع و المبادرة و القدرة على التصرف البيداغوجي حسب المواقف و الحاجات التعليمية التعلمية.و هي الملاحظة التي استُهِلَّ بها نص الموضوع . و تجدر الإشارة هنا إلى أن غياب بعض الوسائل و التي تمثل جزءا لا يتجزأ من تدريس المواد و تعلمها، يجعل تحقيق الكفايات المرتبطة بها أمرا بعيد المنال، غير أن الجانب الإيجابي للوسيلة التعليمية يعتمد على مدى قدرة المدرس على توظيفها بالشكل الصحيح، و اختيار الملائم منها بمعنى " الوسيلة المناسبة في الوقت المناسب ".
غير أنه ينبغي التذكير هنا بأن التقنيات الوسائل التعليمية، هي مجرد أدوات مساعدة ينبغي ألا تستبعد الممارسات التربوية و تحتكرها معوضة بذلك وضعيات تعلم ملائمة واقعية أو قريبة من الواقع.
و بالتالي, فمن الضروري مراعاة ما يلي عند ذكر الوسائل التي سيتم توظيفها و اعتمادها في بناء الدرس:
ـ الانطلاق من مواقف معيشية و مباشرة و حقيقية كلما أمكن ذلك.
ـ تنويع الوسائل: سمعية , بصرية , حسية ...
ـ أن تكون الوسائل ملائمة للهدف / الأهداف التعلمية.
ـ أن يشتغل المتعلم بنفسه على الوسائل.


د ـ أشكال تدبير أنشطة التعلم و الفوارق الفردية و الفضاء و الزمن:
إن الدور التقليدي للمدرس بصفته الفاعل المحوري في العملية التعليمية التعلمية، لم يعد يساير الحاجات و المتطلبات الجديدة للمجتمع و المتعلمين. لذا، فإن الأنشطة المدرسية المبرمجة يجب أن تتوخى تنمية الكفايات بجميع أبعادها المعرفية و المنهجية و الاستراتيجية و الثقافية و التكنولوجية، و تساهم في تعزيز الذكاءات المتعددة لدى المتعلم (ة). و ذلك يتطلب إعادة النظر في طرائق و أنماط التدريس، و جعلها تستجيب للمقاربة البيداغوجية بالكفايات، من خلال تنويع الأنشطة، حيث يساعد هذا التنويع على تلبية الحاجات المتباينة لدى المتعلمين، بالنظر إلى فوارقهم الطبيعية و المكتسبة، و يتيح تنوعا في فرص الاكتساب من جانب المتعلم، و يبعد عنه الملل، فالتغيير من نشاط إلى آخر يرفع من الانتباه و يثير اهتمام المتعلم و فضوله المعرفي.و يعني التنويع في الأنشطة أيضا، تنويع أشكال العمل داخل مجموعة القسم. كما ينبغي أن يحظى التعلم الجماعي ببالغ الأهمية، لما له من فوائد على مستوى ترسيخ مبادئ التواصل و الحوار و احترام الآخر و إثبات الذات و الإيمان بالاختلاف ... فكل الأنشطة داخل الفصل يجب أن تكون أنشطة تفاعلية، سواء منها الفردية أو الثنائية أو في مجموعات أو في جماعة القسم، تدفع المتعلمين إلى تنمية العمل الجماعي و روح المشاركة و المردودية و دعم بعضهم البعض (بحكم وجود فوارق متعددة بينهم).
و بخصوص تدبير فضاء القسم، فمن اللازم أن يبين المترشح في تخطيطه إلى أنه تفادى وضعيات الجلوس النمطية التقليدية ضمن صفوف لأنها تشجع على التلقين و الأستاذية، و الانتقال نحو العمل في وضعيات جلوس بيداغوجية تيسر التواصل بين مجموعة القسم الكبرى،كالجلسة الدائرية أو الجلسة وفق حذوة الفرس.كما يتعين الابتعاد عن الصورة النمطية للمدرس في المدرسة التقليدية,حيث ينفرد باتخاذ معظم قرارات التعلم في القسم,ويقف أغلب الأوقات بجانب السبورة والمكتب أمام المتعلمين,يلقي ويشرح ويوجه.
و بالمقابل فالمطلوب هو اعتماد المقاربة الورشية في بناء الدرس مع المتعلمين، و هي مقاربة يتحول فيها القسم إلى ورشة عمل، حيث يتوزع المتعلمون إلى مجموعات عمل صغيرة تتغير تبعا للأنشطة التعليمية التعلمية، بحيث تتجانس تارة و تتباين تارة أخرى، و تقوم, و عن طريق التشارك و الاندماج,بالتعلم و الممارسة و التطبيق و الإنتاج الذاتي لمعارفهم و إنجازاتهم .

ـ السؤال الثاني: الذي يطلب اقتراح وضعية أو وضعيات تقويمية للتحقق من مدى تحقق الأهداف:

من بين الأدوار الهامة التي يضطلع بها المدرس, أنه مقوّم لسيرورة الفعل التعليمي ـ و التعلمي بكل مكوناته، و من هنا ورد هذا السؤال في الموضوع لاختبار مدى تمكن المترشح من آليات التقويم، و مدى قدرته على صياغة وضعيات تقويمية تختلف باختلاف محطات الدرس (التشخيصي في بداية الدرس , التكويني أثناء بناءه و الختامي في نهايته).
إن المترشح هنا مطالب بذكر أنشطة أو أسئلة تعكس مختلف أنواع التقويم. و سيكون من الأفضل أن يدرج إجاباته عن هذا السؤال في شبكة التخطيط التي اقترحها ، و ذلك بتخصيص خانة من خانات الجذاذة للتقويم، يضمنها مختلف الأسئلة و الأنشطة التي من شأنها قياس مدى تحقق هدف كل وضعية من وضعيات الدرس (الوضعية الأولية ، الوضعيات الوسيطية ، الوضعية الختامية).

ـ السؤال الثالث: الصعوبات المفترضة و الأنشطة الداعمة لها:

يعتبر الدعم من بين المكونات الأساسية للعملية التعليمية التعلمية، لكونه يسمح بترسيخ مواطن القوة و تدارك التعثرات الحاصلة لدى المتعلمين في حينها و تفادي تراكمها حتى لا تتحول إلى عائق حقيقي، يصبح معه المتعلم غير قادر على مسايرة أنشطة التعليم و التعلم مما يؤدي تدريجيا إلى عدم الاهتمام و بالتالي إلى الفشل الدراسي.
و لا يمكن للدعم أن يحقق الهدف منه ما لم يكن مسبوقا بتقويم دقيق للتعلمات، حيث يتم تحديد نوع الصعوبات و التعثرات و تصنيف المتعلمين حسب نوع احتياجاتهم و درجتها. و جدير بالذكر بأنه كلما كان عدد المتعلمين المحتاجين للدعم كبيرا، كلما كانت الحاجة إلى مراجعة طرائق التدريس و المحتويات و التقنيات و الوسائل التعليمية ... أكبر.
من أجل ذلك, جاء السؤال الثالث ليستكشف مدى قدرة المترشح على استجلاء الصعوبات و التعثرات لدى متعلميه, و مدى مهارته في انتقاء الأنشطة الملائمة لدعم و سد تلك الثغرات في حينها.
و لا يتسع المجال هنا لأن أقترح نماذج من الصعوبات المفترضة في درس التعبير و الأنشطة الداعمة لها, لأنها ستكون مرهونة بالأهداف و الوضعيات التي اقترحها كل مترشح عند تخطيطه للدرس في المستوى الدراسي الذي وقع اختياره عليه....

من خلال كل ما تقدم، يتضح جليا أن امتحان ديداكتيك اللغة العربية هذه السنة، قد زاوج بين الحمولة النظرية التي يمتلكها المترشح، و بين مدى مهارته في تنزيل تلك الحمولة في الممارسة الصفية. و بذلك استحق فعلا تسمية الامتحان المهني.
Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 01:36 PM   #4
Mutuelle M@roc
 
الصورة الرمزية Mutuelle M@roc
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 3,206
معدل تقييم المستوى: 20
Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم

ثانبا ـ الدرجة 2 ابتدائي:
أ) مادة المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية:

ادة: امتحان في المجال البيداغوجي والممارسة المهنية
أجب (ي) باللغة العربية أو الفرنسية.
السؤال الأول (4 نقط)
أصدرت وزارة التربية الوطنية مجموعة مذكرات تتعلق بالاحتفال باليوم الوطني لمحاربة الرشوة، أذكر(ي) بعض مضامين هذه المذكرات.

السؤال الثاني (4 نقط)
انطلاقا من الميثاق الوطني للتربية والتكوين، وضح (ي) القيم التي يبتغي هذا اليوم تنشئة المتعلمين عليها.
السؤال الثالث (5 نقط)
ابن(ي) وضعية مشكلة تتناول ظاهرة الرشوة ،موضحا التدابير والإجراءات التنشيطية والبيداغوجية والديداكتيكية التي ستعتمدها في ذلك.
السؤال الرابع (5 نقط)
وضح (ي) العلاقة بين القيم المنصوص عليها في الوثائق الرسمية للمنهاج الدراسي للسلك الابتدائي والكفايات المستهدفة في هذا السلك.
ملاحظة :تمنح نقطتان عن المقروئية وسلامة اللغة

************************************

عناصر الإجابة:


السؤال الأول(4ن) : -مضامين المذكرات :ننبه لجنة التصحيح الى الإطلاع على هذه المذكرات.


اصدرت وزارة التربية مجموعة من المذكرات نذكر منها مايلي:


-المذكرة رقم 107 , الصادرة بتاريخ 7 دجنبر 1999,تتناول محاربة الرشوة.


-المذكرة رقم 15 بتاريخ 01 فبراير 2001 تتناول الحملة التحسيسية لمحاربة الرشوة.



-المذكرة رقم167 الصادرة بتاريخ31 دجنبر, تتناول الاحتفال باليوم الوطني لمحاربة الرشوة


و تتعلق هذه المذكرات بالاحتفال باليوم الوطني لمحاربة الرشوة.


بين(ي) مضامين هذه المذكرات.


-تسعى المذكرات الى التحسيس باهمية محاربة الرشوة عبر انشطة مختلفة اجتماعية و ثقافية


و فنية و توعوية و تسعى إلى التخليق.


-الفاعلون و المعنيون بها هم شركاء المؤسسة التعليمية: مدراء,مفتشون,مدرسون,جمعيات الآباء


و الأمهات....


-التعرف على القوانين الزاجرة للرشوة.


-التعرف غلى اطراف الرشوة.


-محاربة الرشوة دينيا.


-القيام ببحوث و عروض... حول الرشوة.


-التعريف بالمخاطر الاجتماعية و الاقتصادية للرشوة.

-الرشوة مس بكرامة المواطن

-الرشوة تحد من النزاهة و الاستحقاق


-محاربة الرشوة تعزيز للمواطنة


-........الخ


السؤال الثاني (4ن)


الميثاق الوطني للتربية و التكوين القسم الاول منه من الفقرة :1 الى الفقرة :20,القيم:


-النزاهة المواطنة الاستقامة التنافس الايجابي الاستحقاق


وجوب ذكر الفقرات من طرف المترشح


السؤال الثالت (5ن)


يبني المترشح و ضعية مشكلة مستحضرا الوثائق الرسمية التي تتعلق بالرشوة مبينا التدابير و الاجراءات التنشيطية و البيداغوجية التي سيعتمدها


و من بين ما يستحضره نجد ما يلي :


اختيارات و توجيهات في مجال القيم


انطلاقا من القيم التي تم اعلانها كمرتكزات ثابتة في الميثاق الوطني للتربية و التكوين و المتمثلة في :


-قيم العقيدة الاسلامية


-قيم الهوية الحضارية و مبادئها الاخلاقية و الثقافية


-قيم المواطنة


-قيم حقوق الانسان و مبادئها الكونية


وانسجاما مع هذه القيم يخضع نظام التربية و التكوين للحاجات المتجددة للمجتمع المغربي على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي من جهة , وللحاجات الشخصية الدينية و الروحية للمتعلمين من جهة اخرى


و يتوخى من أجل ذلك الغايات التالية :


-تكريس حب الوطن و تعزيز الرغبة في خدمته


-تنمية الوعي بالواجبات و الحقوق


-التربية على المواطنة و ممارسة الديموقراطية


-التشبع بروح الحوار و التسامح و قبول الاخر


-ترسيخ قيم المعاصرة و الحداثة


يعمل نظام التربية و التكوين بمختلف الآليات و الوسائل للاستجابة للحاجات الشخصية للمتعلمين المتمثلة في ما يلي :


-الثقة بالنفس و التفتح على الغير


-الاستقلالية في التفكير و الممارسة


-التفاعل الايجابي مع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته


-التحلي بروح المسؤولية و الانضباط


-ممارسة المواطنة و الديموقراطية


-اعمال العقل و اعتماد الفكر النقدي


-الانتاجية و المردودية


-تثمين العمل و الاجتهاد و المثابرة


-المبادرة و الابتكار و الابداع


-التنافسية الايجابية


-الوعي بالزمن و الوقت كقيمة أساسية في المدرسة و الحياة


السؤال الرابع (5ن)

يبين المترشح العلاقة بين القيم المنصوص عليها في الوثائق الرسمية (الميثاق و الكتاب الأبيض و الدلائل التي تهم المنهاج الدراسي )و الكفايات المستهدفة في نهاية السلك الابتدائي
Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2013, 01:38 PM   #5
Mutuelle M@roc
 
الصورة الرمزية Mutuelle M@roc
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 3,206
معدل تقييم المستوى: 20
Mutuelle M@roc تم تعطيل التقييم

ثانبا ـ الدرجة 2 ابتدائي:
ب) مادة ديداكتيك المواد المدرسة بالتعليم الابتدائي:

نص الموضوع:

على المتر شح(ة) أن يختار موضوعين من بين المواضيع الأربعة،وفق ما يأتي.
1 – ديداكتيك اللغة العربية أو ديداكتيك اللغة الفرنسية.
2 - ديداكتيك الرياضيات أو ديداكتيك النشاط العلمي
ملاحظة هامة:تؤخذ بعين الاعتبار أصالة أجوبة المتر شح(ة) وتميزها وتركيزها وانسجامها وجودة عرض المنتج.


ديداكتيك اللغة العربية (12 نقطة)

كنت بصدد الإعداد لحصة في مكون التراكيب
- المستوى الدراسي: السنة الثالثة من التعليم الإبتدائي
- المجال : الأسفار والرحلات .
- الموضوع : الجملة الفعلية : الفاعل ظاهرا وضميرا
بعد اطلاعك على مقترحات الكتاب المدرسي لإنجاز الحصة، تبين لك أنها لا تستجيب لخصوصيات المتعلمات والمتعلمين.
ألأسئلة :
1- خطط (ي) لهذه الحصة (الجملة الفعلية : الفاعل ظاهرا وضميرا)، وفق ما يلي (6 ن)
- مواصفات جماعات القسم وخصوصيات المحيط المحلي ،
- الهدف التعلمي / الأهداف التعلمية.
- الوضعية/ الوضعيات المشكلة.
- الوسائل الديداكتيكية.
- أشكال العمل وتدبير أنشطة التعلم.
- تدبير الزمن والفضاء.
2 – اقترح(ي) وضعية / وضعيات لتقويم مدى تحقق الهدف الأهداف. (3ن)
3 – افترض(ي) صعوبتين رئيسيتين أفرزتهما نتائج الوضعية / الوضعيات التقويمية السابقة،واقترح (ي) لكل منهما نشاطا داعما مناسبا. (3ن)

ديداكتيك اللغة الفرنسية (12 نقطة)

1. A partir du support ci-dessous , élaborer une fiche pédagogique pour une activité de langue en tenant compte des consigne suivante.
a. Mentionner le niveau scolaire ciblé.(1pt)
b. Indiquer le fait de langue à étudier.(1pt)
c. Définir deux objectifs d’apprentissage.(1pt)
d. Préciser les prérequis que les apprenants devraient mobiliser.(1pt)
e. Expliciter les étapes méthodologiques à suivre.(2pt)


Support :

« Mon fils, de grands dangers te guettent hors de ce palais. Le ciel de ta naissance était mauvais et les grands savants t’on prédit une vie difficile et incertaine. Comme je crains que tu ne puisses vaincre tes ennemis, j’ai préféré t’enfermer ici. »

*******************************************


Mutuelle M@roc غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تصحيح, امتحانات, المهنية, 2012

جديد قسم : التكوين المستمر و الامتحانات المهنية


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممكن اخواني امتحانات الكفاءة المهنية رياضيات سنوات سابقة وخصوصا 2012 تانوي تاهيلي choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-25-2013 06:29 PM
امتحانات الكفاءة المهنية - دورة دجنبر 2012 choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 12-01-2012 03:40 AM
مذكرة تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية ـ دورة دجنبر 2012 حسن مذكرات و مراسلات وزارية 0 11-12-2012 07:21 AM
بلاغ صحفي الوزارة بخصوص امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2012 Mutuelle M@roc مذكرات و مراسلات وزارية 0 09-07-2012 10:54 AM
امتحانات شهادة البكالوريا 2012 بالمغرب : أوراق تصحيح امتحانات الباكالوريا تجاوزت 6.3 مليون ورقة Mutuelle M@roc مستجدات تربوية 0 06-19-2012 02:34 PM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 11:46 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع المواد المنشورة بالمنتدى تعبر عن أصحابها فقط ،ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي المنتدى التعاضدي بالمغرب ،ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس