للتوصل بجديد المنتدى أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :


Register


التكوين المستمر و الامتحانات المهنية ركن يمدكم بمختلف مراجع التكوين المستمر

العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > المنتدى التربوي العام > التكوين المستمر و الامتحانات المهنية

ديداكتيك علوم الحياة و الأرض اعدادي: 6-الروائز ومراحل إعدادها

الروائز ومراحل إعدادها 1-الرائز: أداة تقويمية تتكون من عدة كواشف (أسئلة) متنوعة تقيس مختلف الجوانب الشخصية للتلميذ، ويمكن اعتماد الرائز في عمليات تشخيصية متعددة. 2-مراحل إعداد الرائز



إضافة رد


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-17-2013, 01:27 AM   #1
choumouss
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 2,482
معدل تقييم المستوى: 6
choumouss is on a distinguished road






الروائز ومراحل إعدادها


1-الرائز:

أداة تقويمية تتكون من عدة كواشف (أسئلة) متنوعة تقيس مختلف الجوانب الشخصية للتلميذ، ويمكن اعتماد الرائز في عمليات تشخيصية متعددة.

2-مراحل إعداد الرائز
أ‌- وضع الإطار المرجعي للرائز؛
ب‌- وضع لوائح الأهداف وإثبات صلاحيتها؛
ت‌- وضع جدول التخصيص (Tableau de spécification) ؛
ث‌- استخراج الأسئلة: أصنافها وقواعد اختيارها وصياغتها؛
ج‌- النسخة التجريبية للرائز: بناءها وتمريرها؛
ح‌- الخصائص السيكومترية (Caractéristiques psychométriques) للأسئلة؛
خ‌- شبكات تقويم الإنجازات المركبة (Productions complexes): بنائها وتجريبها؛
د‌- بناء النسخة النهائية للرائز والدلائل المصاحبة له.





3-سيرورة إعداد الرائز:
1.3. الإطار المرجعي للرائز:
أ-تحديد وظيفة الرائز:
• المجال الصنافي للرائز: معرفي، وجداني، حسي حركي ....
• النمط التقويمي للرائز: تشخيصي، تكويني، إجمالي ......
ب-تحديد موضوع الرائز:
• الفئة المستهدفة: المادة، المستوى، الدورة
• وحدات المضمون: الوحدات، المكونات، المجالات
2.3. لوائح الأهداف وإثبات صلاحيتها:
أ-وضع لوائح الأهداف:
• صياغة الأهداف التعلمية: المعايير، التراتبية ....
• لوائح الأهداف التعلمية: تصنيفها حسب الوحدات والمكونات والمجالات التي تنتمي إليها.
ب-إثبات صلاحية الأهداف (صلاحية المضمون)؛
• تحديد فريق الخبراء: أساتذة المادة، يدرسون المستوى المعني؛
• تحديد طريقة الاستشارة: تنظيم لقاء، تعبئة استمارة .....
3.3. وضع جدول التخصيص ( Tableau de spécification ):
أ-تحديد عناصر جدول التخصيص ووضع هذا الجدول:
• تحديد المستويات المهارية؛
• تحديد وحدات المضمون.
ب-أوزان مكونات الجدول:
• أوزان المستويات المهارية: النسب المئوية داخل كل مضمون
• أهمية وحدات المضمون: الأهمية استنادا لأهداف التعلم
• تحديد أوزان المكونات: بناء على أهمية الوحدات والمستويات
4.3. استخراج الأسئلة : أصنافها وقواعد اختيارها وصياغتها:
أ- أصناف الأسئلة:
• أسئلة الإنجاز المركب : أنواعها مستوياتها،.
• أسئلة الاختيار : أصنافها(QCM, VF…) .
ب- صياغة الأسئلة
• صياغة التعليمات : الوضوح، الارتباط بالموضوع؛
• صياغة السؤال : الانسجام، دليل التصحيح؛
• ترميز السؤال : ربطه بالأبعاد المحددة له ؛
5.3. النسخة التجريبية للرائز : البناء والتمرير:
أ- بناء الرائز:
• اختيار الأسئلة :أنواعها، نسبة كل نوع، ترتيبها؛
• التعليمات : الهدف من الرائز، كيفية الإجابة؛
• معلومات عن التلميذ : السن، الجنس، المدرسة، الوسط، .....
• دليل التمرير : التوقيت، إجراءات قبل التمرير وأثناءه وبعده؛
ب- تمرير الرائز:
• اختيار عينة المدارس؛
• اختيار عينة التلاميذ؛
• تحديد تاريخ الإجراء؛
6.3. المسك الإعلاميائي للمعطيات ومعالجتها:
أ- التحضير لعملية المسك:
• تحضير الروائز للمسك : ضبط الرموز ومدلولاتها؛
• بناء قناع المسك : باستعمال برنام اعلاميائي (excel, SPSS) .
ب- المسك والمعالجة :
• مسك المعطيات؛
• معالجة المعطيات : إصلاح الشوائب أو حذفها.
7.3. تحليل المعطيات:
أ- استخراج الخصائص السيكومترية:
• مؤشرا الصعوبة والتمايز؛
• مؤشر الانسجام الداخلي؛
• المؤشرات اللأخرى : المموهات، الإهمال، عدم الإجابة.
ب- تعديل الأسئلة:
• تعديل صياغة التعليمات؛
• تعديل بناء السؤال؛
8.3. شبكات تقويم الإنجازات المركبة:
أ- بناء الشبكات:
• تحليل محتوى عينة من إجابات التلاميذ؛
• استخراج أنواع الأخطاء الممكنة؛
• حصر إمكانيات الجواب الصحيح وتحديد سلم للتنقيط.
ب- تجريب الشبكات:
• التصحيح العادي؛
• التصحيح المزدوج.
9.3. بناء النسخة النهائية للرائز والدلائل المصاحبة:
أ- وضع النسخة النهائية للرائز:
• الوضعية النهائية للمعلومات التعريفية؛
• الوضعية النهائية للأسئلة وترتيبها؛

ب- الدلائل:
• دليل الممرر؛
• دلائل أخرى.

4- بطاقة الترميز للرائز

ديداكتيك علوم الحياة الأرض اعدادي: e1e56d7d9081838.png



]d]h;jd; ug,l hgpdhm , hgHvq hu]h]d: 6-hgv,hz. ,lvhpg Yu]h]ih


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


choumouss غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ديداكتيك, علوم, الحياة, و, الأرض, اعدادي:, 6-الروائز, ومراحل, إعدادها

جديد قسم : التكوين المستمر و الامتحانات المهنية


« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 8-أهمية الوضعية المسألة في تدريس علوم الحياة و الأرض choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-17-2013 01:27 AM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 7-توظيف النهج التجريبي في تدريس علوم الحياة والأرض 1/2 choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-17-2013 01:27 AM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 8-أهمية الوضعية المسألة في تدريس علوم الحياة و الأرض choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-11-2013 11:32 PM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 7-توظيف النهج التجريبي في تدريس علوم الحياة والأرض 2/2 choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-11-2013 11:32 PM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض اعدادي: 6-الروائز ومراحل إعدادها choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-11-2013 11:32 PM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 12:15 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

جميع المواد المنشورة بالمنتدى تعبر عن أصحابها فقط ،ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي المنتدى التعاضدي بالمغرب ،ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Google Adsense Privacy Policy | سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس