للتوصل بجديد المنتدى أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

الرئيسية صوت المنخرط طلب تبادل اعلاني اشترك مجانا في خدمة الخلاصات اتصل بنا

العودة   المنتدى التعاضدي بالمغرب > المنتدى التربوي العام > التكوين المستمر و الامتحانات المهنية

التكوين المستمر و الامتحانات المهنية ركن يمدكم بمختلف مراجع التكوين المستمر


ديداكتيك علوم الحياة و الأرض اعدادي: 6-الروائز ومراحل إعدادها

الروائز ومراحل إعدادها 1-الرائز: أداة تقويمية تتكون من عدة كواشف (أسئلة) متنوعة تقيس مختلف الجوانب الشخصية للتلميذ، ويمكن اعتماد الرائز في عمليات تشخيصية متعددة. 2-مراحل إعداد الرائز


إضافة رد


 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 08-17-2013, 01:27 AM
 
choumouss

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  choumouss غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 22
تـاريخ التسجيـل : May 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الاقــــــــــــامــة : المنتدى التعاضدي بالمغرب
المــهــــــــــــنــة : professeur
نـوع التعـاضـدية : MGEN
المشاركـــــــات : 2,800 [+]
آخــر تواجــــــــد : 07-09-2011(03:01 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : choumouss is on a distinguished road
افتراضي ديداكتيك علوم الحياة و الأرض اعدادي: 6-الروائز ومراحل إعدادها


الروائز ومراحل إعدادها


1-الرائز:





أداة تقويمية تتكون من عدة كواشف (أسئلة) متنوعة تقيس مختلف الجوانب الشخصية للتلميذ، ويمكن اعتماد الرائز في عمليات تشخيصية متعددة.

2-مراحل إعداد الرائز
أ‌- وضع الإطار المرجعي للرائز؛
ب‌- وضع لوائح الأهداف وإثبات صلاحيتها؛
ت‌- وضع جدول التخصيص (Tableau de spécification) ؛
ث‌- استخراج الأسئلة: أصنافها وقواعد اختيارها وصياغتها؛
ج‌- النسخة التجريبية للرائز: بناءها وتمريرها؛
ح‌- الخصائص السيكومترية (Caractéristiques psychométriques) للأسئلة؛
خ‌- شبكات تقويم الإنجازات المركبة (Productions complexes): بنائها وتجريبها؛
د‌- بناء النسخة النهائية للرائز والدلائل المصاحبة له.

3-سيرورة إعداد الرائز:
1.3. الإطار المرجعي للرائز:
أ-تحديد وظيفة الرائز:
• المجال الصنافي للرائز: معرفي، وجداني، حسي حركي ....
• النمط التقويمي للرائز: تشخيصي، تكويني، إجمالي ......
ب-تحديد موضوع الرائز:
• الفئة المستهدفة: المادة، المستوى، الدورة
• وحدات المضمون: الوحدات، المكونات، المجالات
2.3. لوائح الأهداف وإثبات صلاحيتها:
أ-وضع لوائح الأهداف:
• صياغة الأهداف التعلمية: المعايير، التراتبية ....
• لوائح الأهداف التعلمية: تصنيفها حسب الوحدات والمكونات والمجالات التي تنتمي إليها.
ب-إثبات صلاحية الأهداف (صلاحية المضمون)؛
• تحديد فريق الخبراء: أساتذة المادة، يدرسون المستوى المعني؛
• تحديد طريقة الاستشارة: تنظيم لقاء، تعبئة استمارة .....
3.3. وضع جدول التخصيص ( Tableau de spécification ):
أ-تحديد عناصر جدول التخصيص ووضع هذا الجدول:
• تحديد المستويات المهارية؛
• تحديد وحدات المضمون.
ب-أوزان مكونات الجدول:
• أوزان المستويات المهارية: النسب المئوية داخل كل مضمون
• أهمية وحدات المضمون: الأهمية استنادا لأهداف التعلم
• تحديد أوزان المكونات: بناء على أهمية الوحدات والمستويات
4.3. استخراج الأسئلة : أصنافها وقواعد اختيارها وصياغتها:
أ- أصناف الأسئلة:
• أسئلة الإنجاز المركب : أنواعها مستوياتها،.
• أسئلة الاختيار : أصنافها(QCM, VF…) .
ب- صياغة الأسئلة
• صياغة التعليمات : الوضوح، الارتباط بالموضوع؛
• صياغة السؤال : الانسجام، دليل التصحيح؛
• ترميز السؤال : ربطه بالأبعاد المحددة له ؛
5.3. النسخة التجريبية للرائز : البناء والتمرير:
أ- بناء الرائز:
• اختيار الأسئلة :أنواعها، نسبة كل نوع، ترتيبها؛
• التعليمات : الهدف من الرائز، كيفية الإجابة؛
• معلومات عن التلميذ : السن، الجنس، المدرسة، الوسط، .....
• دليل التمرير : التوقيت، إجراءات قبل التمرير وأثناءه وبعده؛
ب- تمرير الرائز:
• اختيار عينة المدارس؛
• اختيار عينة التلاميذ؛
• تحديد تاريخ الإجراء؛
6.3. المسك الإعلاميائي للمعطيات ومعالجتها:
أ- التحضير لعملية المسك:
• تحضير الروائز للمسك : ضبط الرموز ومدلولاتها؛
• بناء قناع المسك : باستعمال برنام اعلاميائي (excel, SPSS) .
ب- المسك والمعالجة :
• مسك المعطيات؛
• معالجة المعطيات : إصلاح الشوائب أو حذفها.
7.3. تحليل المعطيات:
أ- استخراج الخصائص السيكومترية:
• مؤشرا الصعوبة والتمايز؛
• مؤشر الانسجام الداخلي؛
• المؤشرات اللأخرى : المموهات، الإهمال، عدم الإجابة.
ب- تعديل الأسئلة:
• تعديل صياغة التعليمات؛
• تعديل بناء السؤال؛
8.3. شبكات تقويم الإنجازات المركبة:
أ- بناء الشبكات:
• تحليل محتوى عينة من إجابات التلاميذ؛
• استخراج أنواع الأخطاء الممكنة؛
• حصر إمكانيات الجواب الصحيح وتحديد سلم للتنقيط.
ب- تجريب الشبكات:
• التصحيح العادي؛
• التصحيح المزدوج.
9.3. بناء النسخة النهائية للرائز والدلائل المصاحبة:
أ- وضع النسخة النهائية للرائز:
• الوضعية النهائية للمعلومات التعريفية؛
• الوضعية النهائية للأسئلة وترتيبها؛

ب- الدلائل:
• دليل الممرر؛
• دلائل أخرى.

4- بطاقة الترميز للرائز

ديداكتيك علوم الحياة الأرض اعدادي: e1e56d7d9081838.png



]d]h;jd; ug,l hgpdhm , hgHvq hu]h]d: 6-hgv,hz. ,lvhpg Yu]h]ih


Share |
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ديداكتيك, علوم, الحياة, و, الأرض, اعدادي:, 6-الروائز, ومراحل, إعدادها

مواضيع ذات صلة في قسم : التكوين المستمر و الامتحانات المهنية


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: ديداكتيك علوم الحياة و الأرض اعدادي: 6-الروائز ومراحل إعدادها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 8-أهمية الوضعية المسألة في تدريس علوم الحياة و الأرض choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-17-2013 01:27 AM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 7-توظيف النهج التجريبي في تدريس علوم الحياة والأرض 2/2 choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-17-2013 01:27 AM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 7-توظيف النهج التجريبي في تدريس علوم الحياة والأرض 1/2 choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-17-2013 01:27 AM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض: 8-أهمية الوضعية المسألة في تدريس علوم الحياة و الأرض choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-11-2013 11:32 PM
ديداكتيك علوم الحياة و الأرض اعدادي: 6-الروائز ومراحل إعدادها choumouss التكوين المستمر و الامتحانات المهنية 0 08-11-2013 11:32 PM


الساعة الآن حسب التوقيت المغربي 01:34 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

يسمح بالنقل بشرط ذكر المصدر - جميع الحقوق محفوظة للمنتدى التعاضدي بالمغرب © 2011

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
منتديات

جميع المواد المنشورة بالمنتدى تعبر عن أصحابها فقط ،ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي المنتدى التعاضدي بالمغرب ،ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

سياسة الخصوصية لـ جوجل ادسنس

 
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195